الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تعلن وقف نشاطها بمصر

الاثنين 10 يناير 2022

 

 

 أعلنت "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان"، تجميد نشاطها اليوم، بعد 18 عاما من العمل الحقوقي داخل مصر.

وأعربت الشبكة  في بيان لها عن أسفها وهي تعلن "توقفها عن عملها ونشاطها بدءا من اليوم". وقالت إن ذلك يأتي مع "تزايد الاستهانة بسيادة القانون، وتنامي انتهاكات حقوق الإنسان، التي لم تستثن المؤسسات والمدافعين المستقلين عن حقوق الإنسان، وتزايد الملاحقات البوليسية سواء المغلفة بغطاء قانوني أو قضائي، أو ملاحقات مباشرة".

وأضاف بيان المنظمة التي يرأسها المحامي الحقوقي جمال عيد أن استهداف أجهزة الأمن للشبكة العربية كان من الشدة والعداء بحيث لجأت إلى "القبض على أعضاء من فريق العمل أو السرقة أو الاعتداءات البدنية العنيفة والاستدعاءات غير القانونية" إضافة إلى "محاولات تجنيد بعض أعضاء فريق العمل كجواسيس على الشبكة العربية"، وأضاف البيان أن قائمة الانتهاكات والمضايقات ازدادت، بينما "لم تكتف النيابة العامة بعدم توفير الحماية، بل ساهمت في الانتهاكات والتضييقات على الشبكة العربية وفريقها"، وفق البيان.

ومن جانبها قالت منظمة العفو الدولية في تغريدة عبر موقع "تويتر" إنها تأسف "على وقف نشاط الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بعد 18 عاما من العمل المتفاني من أجل حقوق الإنسان وعلى خلفية سنوات من مضايقات السلطات المصرية للشبكة العربية ومؤسسها جمال عيد والعاملين فيها".

ووصفت المنظمة ذلك الإعلان بأنه "الخسارة العظيمة لحركة حقوق الإنسان"، وقالت "طالبوا السلطات المصرية بإلغاء قانون المنظمات القمعي".