الموافقة على قرض بـ393 مليون يورو لتطوير ورفع معدلات الآمان بالسكة الحديد

الخميس 4 نوفمبر 2021

 

 

نشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 250 لسنة 2021، بالموافقة على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، بشأن مشروع التطوير والسلامة بسكك حديد مصر، بمبلغ 392 ملیون و900 ألف يورو، والموقع بتاریخ 28 سبتمبر الماضي.

وبحسب القرار؛ فإن القرض يهدف إلى رفع معدلات السلامة والأمان وتطوير جودة خدمات السكك الحديدية على محور الإسكندرية - القاهرة - نجع حمادي.

ويتكون المشروع من عدة أجزاء، ويشمل الجزء الأول تحديد نظم الإشارات الآمنة من خلال تحديث نظام إشارات السكك الحديدية على خط القاهرة - الجيزة - بني سويف، ويتكون هذا النظام من تركيب عدة أنظمة تشمل نظام إشارات الإغلاق التلقائي (أعلى خط مفتوح)؛ وأنظمة التحكم الإلكتروني بمسارات القطارات في المحطات، ونظام حماية المزلقانات، إلى جانب تركيب معدات إضافية على جانب السكة للنحكم التلقاني في القطارات، وتحديث القضبان والمسارات في المحطات ذات الأولوية لتحقيق التشغيل الآمن لنظم الإشارات التي تم تحديتها.

كما سيتم الصرف من القرض على استكمال أعمال تحديث أنظمة إشارات السكك الحديدية على خط القاهرة - الإسكندرية، بما في ذلك خط القاهرة - بنها / عرب الرمل، وقطاعات عرب الرمل - الإسكندرية، وخط بنى سويف - أسيوط، وخطوط أسيوط - سوهاج - نجع حمادي، التي بدأت في إطار مشروع إعادة تأهيل الهيئة القومية السكك حديد مصر.