النيابة العامة تقرر إخلاء سبيل 8 متهمين في أحداث تظاهرات سبتمبر

الثلاثاء 9 مارس 2021

 

 

قررت النيابة العامة، إخلاء سبيل 8 متهمين على ذمة التحقيقات في القضيتين 880 و960 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميًا بأحداث مظاهرات 20 سبتمبر 2020، حسبما أوردت مصادر مُطلعة.

والمتهمون هم: "سيد محمد محمد السيد، صلاح رجب سعيد، أشرف عمار محمود، إسلام أيمن ربيع، شريف نظير رمضان، إسلام حمدان عيد، أشرف صلاح السعيد، سيد حسن أحمد".

وأوضحت المصادر أن المتهمين المخلي سبيلهم من نيابة أمن الدولة العليا، يواجهون اتهامات مختلفة حسب دور كل منهم فى القضاية موضع التحقيقات، مشيرة إلى أن الاتهام الرئيسي جاء ممثلا فى الانضمام لجماعة إرهابية محظورة، أو مشاركة تلك الجماعة فى تحقيق أهدافها، لافتة إلى أن القائمة خلت من أي مشاهير لاسيما «النشطاء الحقوقيين والسياسيين».

يشار إلى أن أحداث هذه القضية تدور بشكل أساسي حول مظاهرات 20 سبتمبر الماضية، بخلاف القضية 1413 لسنة 2019، والمنسوخة من القضية 1338 لذات السنة، والتي تضمن عددا من المقبوض عليهم فى أحداث مظاهرات سبتمبر أيضا ولكنها تعود لعام 2019.

وشهدت قضيتي أحداث مظاهرات 20 سبتمبر 2019، إخلاء سبيل عددا كبيرا من المتهمين وفقا لأوامر النائب العام، التماسًا للرأفة؛ "لثبوت تواجدهم بأماكن التظاهر وبين المتظاهرين دون قصد التظاهر خلال أحداث وقائع المظاهرات، وكذا الأطفال والطلاب والنساء والشيوخ الذين ثبت تظاهرهم ولم يثبت ارتباطهم بدعوات الجماعات التى تستهدف هدم مؤسسات الدولة" وفقا لبيان سابق للنيابة.

وألقت قوات الأمن القبض على المتهمين فى أوقات سابقة متباينة بناءا على قرار النيابة العامة بضطهم واحضارهم للتحقيق معهم.