السبت.. احتفالية 50 عاما على إنشاء القضاء الدستوري بمصر

الاثنين 14 أكتوبر 2019

 

أعلن المستشار سعيد مرعي عمرو، رئيس المحكمة الدستورية العليا، عن إقامة احتفالية مرور 50 عاما على إنشاء القضاء الدستوري في مصر، وذلك يوم السبت المقبل 19 أكتوبر ولمدة 3 أيام، وبمشاركة ممثلي أكثر من 50 دولة.

وقال مرعي إن المحكمة الدستورية العليا احتلت مكانة متميزة في وجدان المصريين باعتبارها الملاذ الذى يرد لهم حقوقهم وحرياتهم، كما يصد عن هذه الحقوق أي عدوان.

وأضاف مرعي في مؤتمر صحفي لإعلان استعدادات المحكمة للاحتفالية أنها حاليا ووفقا لدستور 2014 المعدل تمارس الرقابة اللاحقة على القوانين والتشريعات، وتحسم مدى مواءمتها واتفاقها مع نصوص الدستور.

ووجه مرعي الشكر لرئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي على الدعم الذي قدمه لاحتفالية اليوبيل الذهبي المقررة في المحكمة الأسبوع المقبل.

ومن جهته، قال المستشار عادل عمر شريف، نائب رئيس المحكمة ومقرر الاحتفالية، أن إحياء ذكرى إنشاء القضاء الدستوري عمل وطني وليس رفاهية، وأنها ستنقسم إلى عدة فعاليات، منها عرض تجربة القضاء الدستوري المصري فى نصف قرن والإنجازات التي حققها والتحديات التى واجهته.

وذكر شريف أنه سيتم إقامة مائدة مستديرة يحضرها ضيوف الاحتفالية من الدول المختلفة، وستتضمن جلسات عمل لمناقشة ملفات قانونية ومستجدات قضائية، في موضوعات مختلفة مثل حماية الحقوق والحريات الدستورية، والتفاعل بين المحاكم الدستورية والمحاكم العليا، والنزاهة القضائية ومكافحة الفساد، وتحسين كفاءة الأداء القضائى بالاستفادة بوسائط تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة.

وتحتفل المحكمة الدستورية العليا هذا العام بمرور 50 عاما على إنشاء القضاء الدستوري في مصر، متمثلا في المحكمة العليا التي تأسست عام 1969، ثم تحولت إلى المحكمة الدستورية العليا عام 1979.