الإعدام لـ6 متهمين والمؤبد لـ 41 وبراءة 14 آخرين في «لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة»

الاثنين 19 أغسطس 2019

 

 

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، بالإعدام شنقاً على 6 متهمين، في قضية "لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة" المتهين فيها بتكوين جماعة إرهابية لتعطيل الدستور والقانون، وقتل 3 أشخاص بينهم أمين شرطة وحيازة أسلحة، وذخائر بدون ترخيص.

 

كما قضت المحكمة بمعاقبة 41 متهماً بالسجن المؤبد، بينهم 13 حضورياً، و28 غيابياً، ومعاقبة 7 متهمين بالسجن المشدد 15 سنة، ومعاقبة الطفل أحمد محمد أحمد، بالسجن 3 سنوات.

 

وتضمن الحكم انقضاء الدعوى الجنائية للمتهم إبراهيم رزق لوفاته، وبراءة 14 متهمين آخرين.

 

وسبق أن أحالت المحكمة 6 متهمين إلى مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في الحكم عليهم بالإعدام، وهم: أحمد عبد الرحمن، ومحمد عبد اللطيف حنفي السيد، ومحمد صلاح سعيد، وإسلام أبو الفتوح مطر، وإسلام محمود عبد الفتاح، وفايز محمد زكي.

 

ويحاكم في القضية 70 متهمًا بتكوين جماعة إرهابية لتعطيل الدستور والقانون وقتل 3 أشخاص بينهم أمين شرطة وحيازة أسلحة، وذخائر بدون ترخيص.

 

وأسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم فى 2013 بدائرة مركز شرطة كرداسة أسسوا من الأول وحتى الحادى عشر وآخرين مجهولين عصابة "لجنة المقاومة الشعبية بناهيا وكرداسة" لتعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، فيما انضم المتهمون من الثانى عشر وحتى التاسع والستين وشخص متوفى وآخرين مجهولين للجماعة مع علمهم بأغراضها.

 

كما وجهت النيابة للمتهمين التاسع والعاشر والثانى عشر والثالث عشر والرابع عشر والواحد والعشرون، قتل المجني عليه جمال عطا الله عمدا مع سبق الإصرار والترصد، لظنهم بتعاونه مع الأمن، فيما أسندت للمتهمين التاسع محمد عبد اللطيف حنفى وآخر مجهول قتل المجني عليه صلاح الدين أحمد همام لاعتقادهما بملاحقته لهما لضبطهما بعد فرارهما من مسرح إضرام النيران فى المجلس المحلى لمدينة كرداسة.

 

وأسندت النيابة للمتهمين العاشر والثانى عشر والثالث عشر والخامس عشر والأربعين والسادس والستين في 16 مايو 2015، قتل أمين الشرطة أحمد عبد الله أحمد عبد العال بقطاع الأمن الوطنى عمدا مع سبق الإصرار والترصد من أجل الانتقام منه، وحازوا أسلحة نارية وذهبوا لمكان تواجد المجني عليه واطلقوا عليه وابلا من الأعيرة النارية في جسده مما أدي إلى مقتله.

 

ووجهت النيابة للمتهمين، اتهامات بحيازة أسلحة نارية مشخشنة وبنادق آلية سريعة الطلقات مما لا يجوز ترخيصها وذخائر وبنادق خرطوش، كما أحرزوا مواد مفرقعة "ثلاثى نيتروتولوين tnt".