الإفراج عن الصحفي هشام جعفر تنفيذا لقرار إخلاء سبيله بتدابير احترازية

السبت 6 أبريل 2019

 

أنهت الأجهزة الأمنية إجراءات الإفراج عن الصحفي والباحث هشام جعفر، مدير مؤسسة "مدى للتنمية الإعلامية"، تنفيذًا لقرار إخلاء سبيله بتدابير احترازية على ذمة اتهامه بالانضمام إلى جماعة محظورة.

وخرج جعفر من قسم أول أكتوبر محل سكنه بصحبة محاميه محمد الباقر، بعد قرار محكمة الجنايات الصادر في 27 مارس الماضي بإخلاء سبيله بتدابير احترازية على ذمة التحقيقات في القضية المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة محظورة، ولم تستأنف نيابة أمن الدولة، على ذلك القرار.

ويواجه جعفر المحبوس منذ أكتوبر 2015 تهم الانضمام إلى جماعة محظورة أسست على خلاف القانون وتلقي رشوة دولية، في القضية رقم 720 لسنة 2015 حصر أمن دولة.

وكانت أجهزة الأمن قد هاجمت مقر مؤسسة المدى للتنمية الإعلامية في أكتوبر 2015، وألقت القبض على جعفر، الذي عمل سابقاً رئيساً لتحرير شبكة "إسلام أون لاين" و"أون إسلام".

وكان جعفر قد حاول الترشح لانتخابات نقابة الصحفيين الأخيرة لكن أوراق ترشحه رفضت بسبب مواد قانونية تتطلب تسليمه الأوراق بنفسه.

وتتمثل التدابير الاحترازية في مراجعة المتهم لقسم الشرطة الذي يسكن في دائرته يومياً أو بشكل دوري، أو عدم مغادرته المنزل ومتابعته فيه بواسطة فرد أمن من قسم الشرطة، بالإضافة لمنعه من السفر.