الثلاثاء .. ندوة نقاشية بالجامعة الأمريكية حول مشروع قانون تنظيم الفتوى

الخميس 21 مارس 2019

 

تُنظم وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية، الثلاثاء المقبل، ندوة بعنوان «مشروع قانون تنظيم الفتوى: هل نحن بصدد استحداث آلية فعالة لتنظيم الإفتاء في مصر؟»، وذلك في تمام الساعة السادسة مساءً بالقاعة ٦٠٢ بالدور السادس بمبنى «الهيل هاوس» بمقر الجامعة الأمريكية بميدان التحرير.

وذكرت وحدة أبحاث القانون والمجتمع عن الندوة أنه سيتم خلالها تسليط الضوء على مشروع القانون المقدم من الدكتور عمر حمروش، أمين سر لجنة الشئون الدينية بالبرلمان لتنظيم الفتوى العامة - في استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل تعزيز منهج الاعتدال ومواجهة التطرف - ذلك المشروع الذي وافقت عليه لجنة الشئون الدينية، والذي ينص على حظر التصدي للفتوى العامة إلا إذا كانت صادرة من هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أو دار الإفتاء المصرية أو مجمع البحوث الإسلامية أو الإدارة العامة للفتوى بوزارة الأوقاف، ومن هو مرخص له بذلك من الجهات المذكورة.

وأضافت الوحدة أنها تسعى من خلال هذه الندوة إلى جمع العديد من الفاعلين والباحثين في الشأن الديني في مصر، مستهدفة إثراء النقاش الدائر حالياً حول التطور التاريخي الذي مرت به عملية الإفتاء، وصولاً لمشروع القانون الحالي وأبرز مواده، وكذلك أهم التوصيات من المختصين حول القانون، من أجل الخروج بقانون يحظى بتوافق واسع بين الفاعلين في المجال الديني ويحترم حرية الرأي والتعبير المصونة دستوريًا.

وتابعت الوحدة : «خاصة وأن مشروع القانون قد واجه بعض الانتقادات والتي رأت أنه قد يشكل تنازع في الاختصاصات بين المؤسسات الدينية، حول أحقية إصدار تصاريح الإفتاء، بينما حمل جانب آخر من الانتقادات صبغة حقوقية تمحورت حول ما يمثله مشروع القانون - من وجهة نظر البعض - من تضييق على حرية الرأي والتعبير داخل المجال الديني، فيما رأى باحثون ومهتمون بالشأن الديني، أن مشروع القانون قد تغافل عن التعاطي مع الفتاوى الرقمية، تلك الظاهرة الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي، خاصة وأن المجال الديني بما فيه عملية الإفتاء، أصبح أكثر سيولة مما يضع العديد من التحديات أمام محاولة تنظيمه قانونيًا».

وتضم الندوة من المتحدثين كلاً من د. عمر حمروش، أمين سر لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، ومقدم مشروع قانون " تنظيم الفتوى العامة "، و د. عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، و د. فاطمة حافظ، باحثة ومؤرخة، حاصلة على الدكتوراه في التاريخ من جامعة القاهرة، وصدر لها مؤخراً كتاب بعنوان " الفتوى والحداثة "، فيما يُدير الندوة محمد مدحت، الباحث بوحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية.