الأحد .. ندوة بالجامعة الأمريكية لمناقشة التعديلات الأخيرة على قانون الزراعة

الخميس 6 سبتمبر 2018

 

 

تنظم وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية، الأحد المقبل، ندوة بعنوان « الفلاح والمياه وجهًا لوجه»؛ وذلك لمناقشة التعديلات الأخيرة التي أُقرت على قانون الزراعة، وذلك بالتزامن مع  احتفالات مصر في التاسع من سبتمبر الجاري بـ "يوم الفلاح المصري" هو اليوم الذى صدر فيه قانون الإصلاح الزراعي عقب ثورة يوليو عام ١٩٥٢، ذلك القانون الذي أحدث تحولات جذرية في شكل الملكية الزراعية وتنظيم علاقة المالك بالمستأجر.

 

وتبدأ فعاليات الندوة  في تمام الساعة السادسة مساءًا في قاعة ٦٠٢ بالدور السادس بمبني " الهيل هاوس"، في مقر الجامعة الأمريكية بميدان التحرير.

 

فيما سيدور خلال الندوة نقاش حول أسباب وآثار تلك التعديلات علي الزراعة المصرية، ومستقبل الفلاح المصري والسيادة الغذائي، وذلك في ضوء تزايد التحديات التي تواجه الزراعة والفلاح المصري اليوم وأهمها المرتبطة بالمياه، والتي استجابت لها الحكومة عبر إصدار قانون رقم ٣٤ لسنة ٢٠١٨ الخاص بتعديل قانون الزراعة، والذي أعطي لوزير الزراعة بعد التنسيق مع وزير الموارد المائية والري الحق في حظر زراعة محاصيل معينة في مناطق محددة، أو أن يحدد مناطق بعينها لزراعة محاصيل محددة، ووضع القانون نص عقابي في حالة عدم الالتزام بقرار الوزير.

 

وتضم قائمة المتحدثين الندوة كلاً  د. حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، و د. عبدالحميد الدمرداش، عضو مجلس النواب و لجنة الزراعة والري، و د.هشام الحصري، عضو مجلس النواب ولجنة الزراعة والري، و د. صقر النور، باحث مشارك بمركز بحوث التنمية، و نقيب عام الفلاحين

حسين عبدالرحمن ابو صدام، فيما سيدير الندوة  محمد مدحت، الباحث بوحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية، وتوفر الوحدة ترجمة فورية من اللغة العربية إلى الانجليزية .