19 ديسمبر.. القضاء الإداري يحسم مصير «أوبر وكريم» بمصر

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017

 

حددت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، جلسة 19 ديسمبر المقبل، للنطق بالحكم في الدعوى المقامة من علاء محمد، وآخرين من أعضاء ائتلاف سائقي التاكسي الأبيض، والتي طالبوا فيها بوقف تراخيص مزاولة شركات "أوبر" و"كريم"، ومثيلاتها لنشاطات تشغيل السيارات الملاكي كتاكسي، مع وقف التطبيقات أو البرامج التي يستخدمونها.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم  29020  لسنة 71 قضائية، كل من رئيس مجلس الوزراء ووزراء الداخلية والنقل والاتصالات والمالية والممثل القانوني لشركات "أوبر" و"كريم".
وذكرت أن شركات "أوبر" و"كريم"، واستخدامها لنظام التشغيل المعتمد على "gps"، تخالف قانون المرور؛ لأنها تحمل ركاب بأجر، بالمخالفة لشروط الترخيص لتلك السيارات المستخدمة.

وأضافت أن عمل تلك السيارات، يخالف القانون أيضًا، فلا توجد ضوابط تحكمه، ويتسبب في فرض نفسه على أصحاب المهنة الحقيقيين أصحاب التاكسي.

وأوضحت أن الأضرار التي لحقت بأصحاب التاكسي من جراء أفعال هؤلاء المستثمرين والشركات الأجنبية التي تعمل بدون تراخيص أو إطار قانوني بالغة، وهى تتقاضى مقابل دون أن تؤدي حق الدولة فيها مثل ما يفعل أصحاب التاكسي، فضلًا على عدم تقنين أوضاعهم المخالفة للقانون والدستور.