إحالة 4 رؤساء سابقين لمؤسسة الأهرام إلى الجنايات فى قضية «الهدايا»

الاثنين 31 يوليو 2017

أمر المستشار نبيل صادق النائب العام، بإحالة 4 من رؤساء مجلس إدارة مؤسسة «الأهرام» الصحفية السابقين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بالإضرار بأموال المؤسسة التى تعد فى حكم المال العام بقيمة 268 مليونا و121 ألف جنيه، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«هدايا مؤسسة الأهرام».
وشملت قائمة الاتهام كلا من إبراهيم نافع، ومرسى عطالله، وصلاح الغمرى، والدكتور عبدالمنعم سعيد، رؤساء مجلس إدارة المؤسسة السابقين، ويواجهون اتهامات بتقديم هدايا باهظة الثمن على حساب المؤسسة، لعدد من المسئولين السابقين فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، دون وجه حق.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين تهم الإضرار العمد بالمال العام وتحميل موازنة مؤسسة الأهرام شراء هدايا باهظة الثمن على نحو يخالف قواعد صرف أموال المؤسسة المقررة قانونا.

كانت محكمة جنايات القاهرة قد سبق وأمرت بقبول الاستئناف المقدم من النيابة العامة، على قرار قاضى التحقيق المنتدب من محكمة استئناف القاهرة الصادر «بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية فى القضية» وقررت المحكمة إحالة أوراق القضية إلى النيابة العامة لاتخاذ شئونها بالتحقيق فيها من جديد.

وكان عدد من من المسئولين السابقين على رأسهم الرئيس الأسبق حسنى مبارك وعدد من أفراد أسرته قد سددوا قيمة الهدايا التى حصلوا عليها من المؤسسة، بعد أن أظهرت التحقيقات حصولهم على هدايا باهظة الثمن بصورة سنوية منتظمة من مؤسسة الأهرام الصحفية، تبلغ قيمتها عشرات الملايين من الجنيهات، بدون وجه حق وبالمخالفة للقانون، على نحو يمثل تسهيلا للاستيلاء على المال العام، وتربيحا للغير بدون وجه حق، وإضرارا عمديا بأموال المؤسسات الصحفية القومية.